«الصناعة الإبداعية الهولندية»

  • Studio Mieke Meijer, Frameworks, oak wood, glass, steel, various dimensions, 2012, Courtesy of NE-AR

  • Atelier Rick Tagelaar, Large Mashmatics Chandelier, wire mess, 90x90x100cm, Courtesy of NE-AR

  • Maja Kozel, Contrast, steel and timber, 100cm (diameter), 2015, Courtesy of Maja Design and Surge

ولدت مبادرة «الصناعة الإبداعية الهولندية» كشراكة استراتيجية لمدة ثلاثة أعوام بين عدد من الشركات الهولندية العاملة في قطّاع الصناعات الإبداعية من جهة، والحكومة الهولندية ممثلة بـ «الوكالة الهولندية للأعمال» والسفارات الهولندية من جهة أخرى، لتركّز نشاطها على لبنان والإمارات العربية المتحدة.

 وكونها منصة معنية بتمثيل القطاع الإبداعي في هولندا، تسعى «الصناعة الإبداعية الهولندية» إلى تسليط الضوء على أسلوب العمل التعاونيّ بين مختلف الشركاء المحليين، الأمر الذي يشكّل استجابة للفرص والتحديات الجديدة في مسيرة العمل. هذا وتشكل المعايير التالية جوهر ممارسة «الصناعة الإبداعية الهولندية»: المنتج الفني، الخدمات، الموثوقية، الاستقرار- وطبعاً- الإبداع.

 وكانت «الصناعة الإبداعية الهولندية» قد انبثقت أساساً عن شراكة كل من: «ماجا للتصميم» و«رويا هاسكونينغ دي إتش في» و«في إيه إيه. أوه إن إل» وإليونا لينارد ونيل فان دير ليندن و«إن إيه – إيه آر» و«جودي ستراتن للفن والتصميم».

 وترتكز «الصناعة الإبداعية الهولندية» على الإرث العريق والراسخ لقطاع التصميم الهولندي لدى الذائقة العامة، فهو ذلك التصميم الذي نال شهرةً عالميةً لكسره المألوف عبر المزج بين الأصالة والابتكار والخفّة.

 وبربطها العمارة بالتصميم فإن «الصناعة الإبداعية الهولندية» تلقي ضوءاً على أهمية الفن والثقافة مما يضعها على تقاطع الطرق بين الصناعات الإبداعية المختلفة.

 ولمشاركتها في «أيام التصميم دبي» في مارس القادم، تقدم «الصناعات الإبداعية الهولندية» عرضاً جماعياً لـ ١٤ مصمماً وصانعاً هولندياً يستخدمون أشكالاً ومواد وتقنيات ومفاهيم مثيرة للاهتمام.

www.dutchcreativeindustry.nl